كمية النوم التي تحتاجها بالضبط حسب عمرك .. اعرف الصح - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كمية النوم التي تحتاجها بالضبط حسب عمرك .. اعرف الصح - تدوينة الإخباري, اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 02:27 صباحاً

في حين يحتاج البالغون عمومًا إلى حوالي سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة في أي عمر، فإن كل مرحلة من مراحل الحياة تأتي مع مجموعة خاصة بها من الاحتياجات البيولوجية والمعرفية والتنموية، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على عادات النوم لدينا.

تتطلب مراحل الحياة المختلفة احتياجات نوم خاصة بها بسبب التغيرات البيولوجية والإدراكية، وقد يتأثر هذا أيضًا بالتوتر والمسؤوليات التي تأتي مع تقدم العمر، يلعب النوم الكافي دورًا حيويًا في الرفاهية العامة، وفقًا للخبراء في هذا المجال ورصدها موقع تحيا مصر.

تتغير الأمور مع تقدمنا في العمر، تحتاج أجسامنا إلى أشياء مختلفة وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على جودة النوم. هنا، يشرح الخبراء بما في ذلك معالج النوم والطبيب العام ما يحدث.

كمية النوم التي تحتاجها حسب عمرك

خلال مرحلة البلوغ المبكرة، بين سن 18 و25 عامًا، يعد النوم أمرًا أساسيًا لوظائف المخ والصحة العاطفية. "خلال هذه الفترة العمرية، تتأثر الوظائف الإدراكية والتنظيم العاطفي ونضج القشرة الجبهية في المخ (المسؤولة عن اتخاذ القرار والتحكم في الانفعالات) بشكل كبير بالنوم الكافي"، كما تسلط دينيس يورداتشي، معالجة النوم ومؤسسة JoySpace Therapy.

إن الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة أمر بالغ الأهمية خلال هذه السنوات من أجل النمو الأمثل للدماغ والتعلم والذاكرة. 

وتوضح الدكتورة هانا باتيل، طبيبة عامة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية وخبيرة مقيمة في النوم في Time4Sleep: "يستفيد الشباب من إنتاج الميلاتونين المرتفع، مما يعني أنهم يجدون سهولة أكبر في الخلود إلى النوم والبقاء نائمين".

ومع ذلك، فهي تشير إلى أنهم غالبا ما يواجهون أنماط نوم متغيرة، حيث يفضلون السهر في الليل والنوم في الصباح الباكر.

تميل الإيقاعات اليومية إلى الاستقرار بمجرد دخول الأفراد مرحلة الشباب، أي في سن ما بين 26 و44 عاماً، عندما يصل الجسم والدماغ إلى مرحلة النضج.

ويضيف أن العديد من البالغين في هذه الفئة العمرية لديهم جداول مزدحمة، لذا فإن الحفاظ على مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ أمر بالغ الأهمية للصحة العامة والرفاهية. وتؤكد تيريزا شنورباخ، عالمة النفس وخبيرة النوم في شركة إيما – ذا سليب كومباني، على أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال هذه الفترة من أجل الوظيفة الإدراكية والصحة البدنية وإدارة الإجهاد

ومع ذلك، تعترف يورداتشي بأن مسؤوليات العمل والأسرة قد تؤثر على جداول نوم البالغين. وتضيف: "لا تزال أجسادهم تتعافى بشكل جيد من النوم، ولكن عدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة يمكن أن يؤدي إلى التعب، مما يؤثر على الصحة البدنية والعقلية.

مع وصول الأشخاص إلى منتصف العمر (45-59 عامًا)، قد تبدأ كفاءة أجسامهم في إصلاح نفسها في الانحدار. ويشير شنورباخ إلى أن "الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و59 عامًا قد يحتاجون إلى مزيد من النوم ليشعروا بالراحة التامة والتعافي من الأنشطة اليومية. وقد يواجهون أيضًا صعوبة أكبر في النوم والاستمرار في النوم  يبدأ الأشخاص في هذه الفئة العمرية أيضًا بالذهاب إلى الفراش مبكرًا.

وتضيف يورداش: "قد تبدأ الإيقاعات اليومية في التحول، مع ميل إلى الشعور بالتعب في وقت مبكر من المساء". كما يمكن للتغيرات الهرمونية أن تؤثر بشكل كبير على جودة نوم الأشخاص في منتصف العمر، وخاصة عند النساء اللاتي يمررن بفترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث.

يوضح باتيل: "أثناء انقطاع الطمث، غالبًا ما تشتكي المريضات من اضطرابات النوم ليلاً. وهذا أمر شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من انقطاع الطمث، حيث يمكن أن تتسبب مستويات هرمون الاستروجين المتقلبة في التعرق الليلي وعدم تحمل الحرارة والأرق وأحيانًا الكوابيس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق