وفاة سامي باسو عن 28 عاماً.. الأطول عمراً بين المصابين بـ«الشيخوخة المبكرة» - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وفاة سامي باسو عن 28 عاماً.. الأطول عمراً بين المصابين بـ«الشيخوخة المبكرة» - تدوينة الإخباري, اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 11:04 مساءً

أعلنت الرابطة الإيطالية لمرضى الشيخوخة المبكرة (اليوم الأحد)، وفاة سامي باسو، الأطول عمراً ممّن أُصيبوا بهذا المرض الوراثي النادر، عن 28 عاماً.

والشيخوخة المبكرة «بروجيريا» مرض معروف باسم «متلازمة هاتشينسون - جيلفورد»، ويتسبب هذا المرض في ظهور آثار التقدم في العمر على المريض بسرعة ليبدو أكبر عمراً مما هو عليه في الحقيقة، ويؤثر على الحياة اليومية سلباً، ويقلل العمر المتوقع إلى 13.5 سنة في المتوسط دون علاج، بحسب ما كتبته الرابطة على موقعها الإلكتروني، ويبلغ معدل الإصابة به على مستوى العالم 1 من كل 20 مليوناً.

ووُلد «سامي» في 1995 بشمال إيطاليا، وتم تشخيص إصابته بالمرض وهو في الثانية من عمره، وفي 2005 أسس ووالداه الرابطة الإيطالية للمصابين بالمرض.

واشتهر «سامي» بعد إذاعة قناة «ناشيونال جيوجرافيك» فيلماً وثائقياً عن رحلة قطعها مع والديه وأعز أصدقائه في الولايات المتحدة.

وقالت الرابطة على صفحتها على «إنستجرام»: «اليوم رحل نورنا ومرشدنا. شكراً لك سامي لجعلنا جزءًا من هذه الحياة الرائعة».

وهناك 130 حالة إصابة معروفة بالمرض في أنحاء العالم، منها 4 في إيطاليا، لكن الرابطة تُقدِّر أن العدد ربما يبلغ في الحقيقة 350 حالة؛ بسبب صعوبة رصد المصابين به، خصوصاً في الدول النامية.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق