30 وصفة صحية للانش بوكس.. «جددي واسعدي أطفالك» - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
30 وصفة صحية للانش بوكس.. «جددي واسعدي أطفالك» - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 08:00 صباحاً

يمثل التفكير في إعداد وجبات «لانش بوكس» مثالية، صحية، ومغذية للأطفال تحدياً كبيراً للأمهات، خاصة أن هذه الوجبات يجب أن تلبي احتياجات بناء أجسامهم في هذه المرحلة المهمة من حياتهم. لذلك، نقدم لكم دليلاً لاختيار «لانش بوكس» مميز للأطفال يحتوي على العديد من الخيارات المتاحة والأطعمة المفيدة، بمختلف الوصفات، في السطور التالية.

1- بطاطس بيوريه بالزبدة

المقادير

بطاطس. ثلاثة ملاعق من الزبدة. بودرة الشطة. ملعقة صغيرة من البابريكا. ملح وفلفل أسود. نوع خضار حسب الرغبة.

طريقة إعداد الوصفة 

قشري البطاطس وقطيعها لأجزاء كبيرة اسلقي البطاطس بقشرها، حتى لا تفقد جزء من فائدتها. اسلقيها في ماء مع رشة من الملح. صفيها من الماء الساخن، لسهولة تقشيرها وهي ساخنة. اهرسيها في مقلاة على النار. اتركي الزبدة حتى يتم تسخينها. ضيفي البهارات وكمية من الملح حسب الذوق، وقدميها في اللانش بوكس.

fa88dee8ab.jpg

2- ساندوتش الكمثرى والأفوكادو

المقادير

أفوكادو مهروس. عصير ليمون. شرائح تفاح. توست. رمان.

طريقة التحضير

ضعي عصير الليمون على الأفوكادو. ضعيه على التوست ورصي شرائح الكمثرى والتفاح والرمان.

2e73285dab.jpg

3- سندوتش التفاح وزبدة الفول السوداني

المقادير

خبز الفوكاشيه أو خبز عادي. فول سوداني. جبنة شيدر. تفاح أحمر. أي نوع من الخضار.

طريقة التحضير

ادهني الخبز بزبدة الفول السوداني. ضعي الجبنة الشيدر والتفاح. ضيفي أي نوع خضروات محبب للطفل.

8b0ba48ae8.jpg

4- بان كيك بالجبنة البيضاء

المقادير

كوبان دقيق. كوب ونصف حليب. نصف كوب جبنة بيضاء. بيضتان. ملعقتان كبيرتان زيت. ملعقة صغيرة بيكنج بودر. رشة فلفل أسود. رشة سكر وملح. 

طريقة تحضير البان كيك بالجبنة البيضاء

في الخلاط الكهربائي ضعي الحليب. ضيفي الجبنة والبيض والزيت واضربيه جيدًا. ضيفي للخليط الملح والسكر والبيكينج باودر والدقيق والفلفل الأسود. اخلطيهم حتى يتجانس ونحصل على خليط شبه سائل. ضعي الزيت في مقلاة غير قابلة للالتصاق على النار. صبي الخليط في المقلاة ليكون أقراص متوسطة الحجم. قلبيه على الجانبين حتى يحمر، وتكرر العملية حتى انتهاء الكمية.

7fba7a7f18.jpg

5- طريقة عمل كالزوني بالدقيق الأسمر

المقادير

كوب دقيق أسمر. كوب دقيق أبيض. ملعقة كبيرة خميرة. ملعقة كبيرة سكر. رشة ملح. نصف كوب زيت زيتون. ماء دافئ للعجن. صلصة بيتزا. صدور دجاج مشوية. نصف كوب زيتون أسود. بصل. فلفل أخضر. كوب جبن شيدر. كوب جبن موتزاريلا. رشة زعتر. بيضة للوجه.

طريقة عمل كالزوني بالدجاج المشوي

ضيفي كمية الدقيق الأسمر في العجانة مع نصف كمية الدقيق الأبيض مع رشة ملح. ضيفي السكر والخميرة ويخلطوا جيدًا. ضيفي كوب ونصف الكوب من الماء الدافئ للدقيق مع استكمال العجن. اخلطي الدقيق والماء جيدًا وتترك العجينة لمدة 10 دقائق تعجن. ضيفي باقي كمية الدقيق وزيت الزيتون وقليل من الماء للعجن مرة أخرى. اعجني الخليط جيدا حتى تمتزج كل المكونات. لعمل حشوة الكالزوني قطعي الدجاج المشوي إلى شرائح. شوحي الدجاج المشوي مع البصل ثم يضاف الزعتر والجبن. اخلطي الدجاج مع الزيتون وصوص البيتزا والفلفل الأخضر. افردي العجينة ثم تحشى بالحشوة.  دخلي الكالزوني الفرن، حتى ينضج ويحمر الوجه، ويقدم ساخنا.

21bf90e0db.jpg

6- طريقة عمل بيتزا صحية

المقادير

رغيف عيش أسمر. بيضة.  سمنة بلدي. شرائح طماطم. فلفل أخضر وألوان. زيتون أسود وأخضر. قطعة لحمة تقطع صغير. ملعقة صلصة. فراخ. جبنة مبشورة.

طريقة التحضير

سوي رغيف الخبز وسوى لمدة دقيقتين على كل ناحية. ارفعي الخبز وقطعي مثلثات مثل البيتزا. ضعي الجبن المبشورة. رش زعتر وروزماري. استخدام التوست الأسمر.

dd5b126b35.jpg

7- بان كيك الموز

3 كوب دقيق. 4 حبة موز. كوب حليب. بيضه. زبدة. 3/4 كوب سكر. معلقتان بيكنج بودر. نصف ملعقة صغيرة ملح.

المكونات

ضعي في إناء الموز والحليب. قلبي جيدًا في إناء آخر الدقيق والبيكنج بودر. في إناء آخر ضعي الزبدة والسكر والبيض. اخفقيهم بالمضرب الكهربائي حتى يتجانس الخليط. ضيفي خليط الموز والدقيق إلى خليط الزبدة بالتدريج. اضربي بالمضرب الكهربائي حتى ينتهي خليط الكيك. ضعيها فى صينية فرن مجهزة مسبقًا برشة زيت ورشة دقيق. دخليها فرن ساخن مسبقًا على درجة حرارة 150° لمدة 55 دقيقة. جهزي الكريمة وادهني بها العجين.

275e0ed44f.jpg

8- كب كيك المكرونة

المكوّنات

كوب مكرونة. لبن. ملح وفلفل أسود. خضرا مفرومة. بقدونس. دقيق. بيكنج بودر. كوب جبنة موتزاريلا.

طريقة التحضير 

اخلطي الدقيق مع اللبن والخل والبيض. ضيفي باقى المكونات مع نص الجبنة فقط. صبيها في قوالب كب كيك ووزعي باقى الجبنة. دخليها الفرن المسخن حتى تتماسك وتحمر من الوجه.

bccc2fa18b.jpg

9- سندوتش البيض بالزعتر والجبنة

المكوّنات

دقيق. بيض. جبنة أي نوع. ربع معلقه صغيره كمون. معلقه كبيره ونصف زعتر. معلقه كبيره جبنة موتزاريلا. معلقه كبيره زيت زيتون.

الخطوات

اخلطي البيض والملح والكمون والزعتر. ضعي في مقلاه غير لاصقة على النار. ضيفي زيت الزيتون وعليه البيض.

02f8c3a6b5.jpg

10- سندوتش جبنة مقلية

المكونات

أصابع جبنة شيدر. دقيق. بيضة. كوب لبن. رشة ملح وفلفل. كوب بقسماط. بهارات.

طريقة التحضير

اخلطي أصابع الجبن في البقسماط. ضيفي البهارات إلى العجين.

64aecae6a8.jpg

11- سندوتش البلوبيف

المقادير

نصف كيلو لحمة مفرومة.  ملح وفلفل أسود.  بصل وثوم بودرة. بابريكا. ملعقة سمنة بلدي. بنجر. لون طعام جل أحمر. ملعقة كبيرة جيلاتين.  ماء مغلي. حبهان.  ورق لورا.

طريقة عمل البلوبيف

اسلقي اللحمة المفرومة، في وعاء على النار. ضيفي فصوص الحبهان وورق اللورا والفلفل الأسود. اتركي لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، حتى يتغير لون اللحمة. ضيفي البصل البودرة والثوم البودرة والسمنة والبنجر واللون. افرمي الخليط جيدًا. ضيفي الجيلاتين المذاب في كمية بسيطة من مياه السلق. افرمي الخليط جيدًا. قدميه مع الخضراوات.

373e8514af.jpg

12- طريقة عمل سماش الفلافل

المقادير

خبز. عجينة فلافل. ملعقة كبيرة زيت زيتون. خيار مبشور. حبة طماطم مقطع شرائح أو مكعبات صغيرة. شرائح خس مقطع. شرائح مخلل خيار أو مخلل لفت. ثلاثة ملاعق طحينة. حمص محضر مطحون.

طريقة عمل سماش الفلافل

ادهنب كل رغيف من الزيت. ضيفي طبقة من عجينة الفلافل وافرديها جيدًا. ضعي كمية قليلة من الزيت. اتركي في الفرن حتى تحصل على لون ذهبي مع الخضراوات.

4f412490f0.jpg

13- طريقة عمل توست بالتمر والجبنة الموتزاريلا

المقادير

تمرات منزوعة النواة. ملعقتين من العسل. حبات جوز حسب الحاجة. توست اسمر للإفطار. شرائح جبنة موتزاريلا. رشة روزماري. زيت زيتون. رمان للتزيين.

طريقة تحضير التوست بالتمر والجبنة الموتزاريلا

اهرسي التمر مع الجوز في الهراسة اليدوية جيدًا. في الخطوة التالية ضيفي القليل من العسل حتى تلين المكونات. في طبق صغير ضعي زيت الزيتون. ادهني به شرائح التوست، وأدخلي الشرائح في محمصة الطعام. اهرسي التمر وعمل خليط بزيت الزيتون. وزعيه بشكل متساو على شرائح التوست المحمصة. وزعي شرائح الجبن، والروزماري المخلوط بزيت الزيتون فوق طبقة التمر. زيني شرائح التوست بالجوز المجروش والقليل من الروزماري أو الرمان.

952f61c705.jpg

14- طريقة عمل كرات الشوكولاتة بالبسكويت

المقادير

بسكويت سادة. نصف كوب من السكر. ربع كوب من الكاكاو الخام. كوب من الحليب. ملعقة صغيرة من الفانيليا. زبدة. 200 جرام من الشيكولاتة.

خطوات تحضير كرات الشوكولاتة بالبسكويت

ضعي كمية البسكويت في الخلاط الكهربائي. اطحنيه على سرعة عالية ليكون ناعم للغاية. ضعيه في إناء كبير. ضيفي له السكر والكاكاو. قلبي المكونات السابقة معًا. ضيفي الزبدة والفانيليا والحليب. قلبيهم جيدًا حتى تتشكل العجينة. في إناء عميق ذوبي الشوكولاتة في بخار ماء. ابدأي بتشكيل العجينة لشكل كرات صغيرة. ضعيها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة حتى تتماسك وقدميها في اللانش بوكس.

0f054ffe38.jpg

15- طريقة عمل بطاطس كروكيت بالجبنة

المقادير 

نصف كيلو بطاطس. ملح فلفل ألوان. بقسماط بيض. زيت. نصف كوب جبنة بارميزان. بقدونس مفروم. ورق زبدة.

طريقة التحضير

اسلقي البطاطس في الماء ثم اهرسيها. ضيفي بيضة وملح وفلفل والجبن. قطعيها على هيئة كرات. ضعي الكرات داخل خليط من البقسماط والملح والفلفل مع الزيت والجبنة.

6cdd0c1f4c.jpg

16- طريقة عمل الباف باستري بالدجاج

المقادير

صدر دجاج. ملعقتان من الجبن الكريمي. نصف ملعقة من الملح. ملعقة صغيرة من الأعشاب. ربع ملعقة من الفلفل الأسود. ملعقة زيت نباتي. ملعقة من الخل. بيضة.

طريقة التحضير

ضعي الزيت في مقلاة. ارفعيها على نار متوسطة. ضعي بالدجاج في المقلاة الساخنة. قلبيه جيدًا وضيفي الملح والفلفل والبهارات. قلبيهم جيدًا لمدة 10 دقائق. ارفعي المقلاة من على النار. ضعي الجبن واخلطيهم سويًا. ضعي فيها ورقة زبدة وضعي فيها الفطائر لمدة 20 دقيقة.

860b9809ab.jpg

17- طريقة عمل البرجر

المقادير 

نصف كيلو لحمة مفرومة. كوب فول صويا منقوع. ملح وفلفل. بهارات حسب الرغبة. عيش كايزر. بطاطس محمرة. كاتشب. خيار مخلل. مستردة. حلقات بصل. كابوتشا. جبنة شيدر. شرائح حلقات طماطم مشوية.

خطوات التحضير 

اخلطي اللحمة المفرومة مع الفول الصويا والبصل في الكبة. اخلطي المكونات ثم ضيفي الملح والفلفل والبهارات. شكلي البرجر واتركي في الثلاجة حتى يتجمد. اشوى البرجر على الجريل. وقدمي مع الكايزر والصوصات والجبنة الشيدر والبطاطس المحمرة.

73665b9438.jpg

18- طريقة عمل البطاطس المقرمشة

المقادير

نصف كيلو بطاطس. ملعقة كبيرة نشا. ملعقة كبيرة ملح. كمون للتزيين. كوب زيت للقلي.

طريقة تحضير البطاطس بالنشا

اغسلي البطاطس جيدًا. اسلقس نصف سلقة على النار. صفى من الماء المغلي. ضعي في ماء دافئ وضعي عليها ملعقة النشا والملح. اقلي في طاسة بها زيت للقلي.

c20685206c.jpg

19- طريقة عمل البوريك

المقادير نصف كيلو دقيق. 150 جرام سمن. 3 ملاعق لبن بودرة. ملعقة كبيرة صلصة.  نصف ملعقة صغيرة كركم. ملعقة بيكنج بودر. ملعقة ملح. خميرة. رشة سكر. ماء دافئ للعجن. 

طريقة التحضير:

اخلطي الخميرة والسكر مع القليل من الماء الدافئ. اتركي العجين في مكان دافئ حتى الخمر. قطعيها ورصيها في صينية وتترك لتخمر مرة تانية. ادهني الوجه ببيضة مخلوطة بلبن. رشي عليها حبة بركة وسمسم وجبن رومي مبشور. دخلي الفرن على 220 درجة لمدة من 10-15 دقيقة.

405cb0a5a5.jpg

20- طريقة عمل الباتيه

مكونات عمل الباتيه

كوبان من الدقيق. ملح. ماء. بيضة. حليب دافئ. فانيليا. زبدة.

طريقة عمل الباتيه

في البداية اخلطي الدقيق والملح معًا في وعاء كبير. ضيفي البيضة والحليب واستمري في الخفق. ضيفي الزبدة المذوبة والماء إلى الخليط الجاف. امزجيهم جيدًا حتى تحصل على عجينة. كوني العجينة على شكل كرة وقم بتغطيتها وتركها ترتاح. افردي العجينة على سطح مرشوش بالدقيق حتى يصبح سمكها متساويًا. سخنيه في الفرن إلى درجة حرارة 180 درجة.

9aee21d4ad.jpg

21-  فطائر الجبنة

المقادير

كوبان دقيق. نصف كوب زبدة مذابة. كوب جبن موزاريلا مبشور. نصف كوب حليب. بيضة. ملعقة صغيرة بايكنج باودر. رشة ملح.

طريقة عمل فطائر الجبنة

سخّني الفرن إلى درجة حرارة 180 درجة مئوية. ضعي ورق الخبز في صينية الفرن. في وعاء اخلطي الدقيق والبيكنج باودر والملح. ضيفي الزبدة المذابة. امزجيها مع الدقيق حتى يصبح لديك خليط متجانس. ضيفي الحليب والبيضة وامزجيهما جيدًا مع العجينة. ضيفي الجبن الموزاريلا المبشور وامزجيه مع العجينة بلطف. شكلي العجينة إلى دوائر صغيرة على صينية الخبز. ضعي الصينية في الفرن لمدة 15-20 دقيقة.

49a6a25426.jpg

22- مقادير طريقة عمل كيكة الموز في الخلاط 

3 حبات موز. كوب ونصف دقيق. نصف كوب سكر. ربع كوب زيت نباتي أو زبدة ذائبة. ثلاثة بيضات. ملعقة صغيرة فانيليا. ملعقة كبيرة بايكنج باودر. رشة ملح.

طريقة عمل كيكة الموز في الخلاط

سخني الفرن إلى 180 درجة مئوية. في الخلاط الكهربائي، ضع الموز المقطع إلى شرائح. ضيفي السكر والبيض والزيت أو الزبدة. اخلطها جيدا حتى تحصل على خليط ناعم مع الفانيليا. ضيفي الدقيق والبيكنج باودر ورشة الملح إلى الخليط في الخلاط. استمري في الخفق حتى يتجانس الخليط. صبي العجينة في قالب الكيك المحضر. ضعي القالب في الفرن المُسخن مُسبقا. اتركي الكيك يخبز لمدة نصف ساعة. اتركي الكيكة تبرد في القالب لمدة قليلة.

c83384aa0a.jpg

23- باتيه بالزيتون

المقادير

ثلاثة أكواب دقيق. ربع كوب سمن. ملعقة كبيرة لبن بودرة. ملعقة كبيرة خميرة فورية. رشة ملح. ملعقة صغيرة سكر. ماء دافئ للعجن. جبنة بيضاء. زيتون أسود حلقات. بيضة. حبة البركة. سمسم محمص.

طريقة تحضير الباتيه بالزيتون

اخلطي الدقيق مع الخميرة والملح والسكر واللبن البودرة. ضيفي السمن والماء ويتم التقليب حتى الحصول على عجينة. اتركي العجينة لتتخمر ثم افرديها بـ«النشابة» ورشيها بالدقيق. قطعي العجينة واحشها بالزيتون والجبنة. لفيها وضعيها في صينية لتتخمر مرة أخرى. ادهني الوجه بالبيضة ورشي حبة البركة والسمسم المحمص. دخلي الباتيه الفرن حتى تمام النضج ثم قدميه.

2710c2b9e8.jpg

24- طريقة عمل فطائر بالتمر والسمسم 

المقادير

كوب دقيق. ملعقة كبيرة ونصف من الخميرة الفورية. ملعقة كبيرة سكر. ربع ملعقة صغيرة ملح.  ربع كوب الزيت النباتي. نصف كوب ماء. مقدار كوب من التمر. سمسم.

طريقة تحضير فطائر بالتمر والسمسم

اخلطي الزيت والماء مع الخميرة في وعاء. ضيفي الدقيق والسكر والملح. اعجني المكونات معًا حتى تحصلي على عجينة متماسكة. غطيها واتركيها جانبًا حتى تختمر لحوالي 20 دقيقة. قسمي العجينة لنصفين. اضغطي على العجينة وقطعيها على شكل شرائط متساوية. لفي كل شريط بشكل حلزوني. ضعيها في صينية فرن. ضيفي السمسم للعجين. حمي الفرن على درجة حرارة 180 مئوية. أدخلي صينية فطائر التمر للفرن من الجهة السفلية حتى تنضج.

bbfd5e08e9.jpg

25- طريقة عمل اللانشون

المقادير

6 بيضات. 5 مكعب جبنة كريمة أو مثلثات. 4 مكعب مرقة لحمة. لون طعام أحمر. بابريكا. كوب زيت. نصف ملعقة صغيرة حبهان مطحون. كوب دقيق. بودرة بصل. بودرة ثوم. يمكن إضافة شرائح زيتون.

طريقة عمل اللانشون مثل الجاهز

ضعي في الخلاط الكهربائي كمية كافية من الجبن والبيض والزيت والدقيق والمرقة. ضيفي بعض البهارات المتنوعة مثل، بودرة الثوم وبودرة البصل والبابريكا. ضيفي الحبهان واللون الأحمر واخلطيهم جيدا.  اسكبي الخليط فى كيس حراري. لفيه رولواتركيه وقدميه في اللانش بوكس.

8e0163b965.jpg

26- مقادير عمل القراقيش

كيلو من الدقيق. ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية. كوب ونصف سمنة. كوب من الماء الدافىء. رشة من الملح. ملعقة كبيرة من السكر. شمر. ملعقة كبيرة من السمسم. ملعقة صغيرة من البيكنج بودر. 

طريقة عمل القراقيش

احضري الخميرة ثم أذبيها داخل كوب من الماء. ضيفي عليها ملعقة السكر. اتركيها حتى تتخمر جيدًا.  اخلطي الدقيق مع الشمر والملح والسكر. ضيفي إليهم الخميرة الفورية. اخلطي جيدًا حتى تمام التجانس. ضيفي السمنة الذائبة مع الماء إلى الخليط السابق. افردي العجينة بالنشابة سخينه على درجة حرارة 180 مئوية، واتركيها حتى تمام النضج وتحمير وجهها. ضعي القراقيش في طبق للتقديم.

04637595e6.jpg

27- سندوتش البيض بالتورتيلا

المقادير

تورتيلا. بيضة. زبدة أو زيت أو سمن. ملح وفلفل. رشة زعتر. جبنة رومي. موتزاريلا. لانشون.

طريقة التحضير

ضعي الزبدة في الطاسة. ضعي التورتيلا وضيفي إليها بيضيتن. ضيفي الرومي ولانشون. ضعي الجبنة حتى تسيح.

88b6cc7047.jpg

28- باتية الجبنة الرومي

المقادير

بيضة كبيرة. كيس فانيليا. كوب لبن دافيء. معلقة زبدة كبيرة. سكر. خميرة. معلقة صغيرة بايكينغ باودر.

طريقة التحضير

ضع البيضة والفانيلا واللبن في الخلاط. ضيفي الزبدة والسكر والخميرة والملح و البيكنج بودر. اضربيهم جيدًا مع الزبدة واللبن في طبق العجن. ادهني الوجه بالبيض واللبن. رشي فوقها حبات السمسم وحبة البركة.

88ee8eeac6.jpg

29-  مقادير الزبادي بالفراولة

ويمكنك تقديم في اللانش بوكس الزبادي، ومقاديره التالي:

كيلو حليب طازج. نصف كيلو فراولة نظيفة ومقطعة مكعبات صغيرة. نصف كوب سكر. كوب زبادي. عصير نصف ليمونة.

طريقة عمل الزبادي بالفراولة

ضعي طاسة على النار الفراولة. ضيفي نصف كوب من السكر واخلطي جيدًا. اتركيها تغلي، ثم ضعي عصير نصف ليمونة. قلبيها واتركيها لمدة 5 دقائق. اغلقي النار واتركيها جانبًا لتبرد. ضعي كمية مناسبة من الحليب ثم اتركيه يبرد، ليصبح دافئ فقط، وغير ساخن. ضعيه فى الخلاط، وضيفي معه كوب الزبادي واضربيهم جيًدا. ضيفي الكمية السابقة من الزبادي اشعلي الفرن لمدة 5 أو 7 دقائق، ليكون أكثر دفئًا. احضري صينية وضعى بها الأكواب. ضعيها فى الثلاجة لمدة 4 ساعات.

55eb6fbb0b.jpg

30- لبنة بالزعتر

المقادير

توست أسمر. علبة لبنه حجم كبير. زعتر. خيار. زيتون. طماطم. زيت زيتون حسب الحاجة. ملعقه صغيره سماق.

الخطوات

قطعي أطراف التوست ثم تحشي كل شريحتين لبنه. رشيه بزيت زيتون وزعتر وسماق. زيني بالخيار الشرائح والطماطم والزيتون.

طبيب تغذية: وصفات للانش بوكس للأطفال مليئة بالعناصر الغذائية

وأوضح محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن الطعام الذي يحتوي على البطاطس والبيض أو الطعام المعد في المنزل بصفة عامة صحي ومفيد للأطفال: «الوصفات صحية ومليئة بالألياف الغذائية الصحية وتحتوي على البوتاسيوم والفيتامينات والكالسيوم».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق