من هو البابا ديمتريوس الكرام؟.. يحيي الأقباط الأرثوذكس ذكرى رحيله اليوم - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
من هو البابا ديمتريوس الكرام؟.. يحيي الأقباط الأرثوذكس ذكرى رحيله اليوم - تدوينة الإخباري, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 06:38 صباحاً

يحيي الأقباط الأرثوذكس، اليوم الاثنين، في صلواتهم بالكنائس، ذكرى نياحة -وفاة- الأنبا ديمتريوس الأول، البطريرك الـ12 من باباوات الإسكندرية، والمعروف باسم «البابا ديمتريوس الكرام»، وذلك وفقا لكتاب السنكسار القبطي.

والسنكسار هو كتاب يحوي سير الآباء القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد وأيام الصوم مُرتَّبة حسب أيام السنة، ويقرأ منه في الصلوات اليومية، ويستخدم فيه التقويم القبطي.

حياة البابا ديمتريوس الكرام

ووفقاً للتقويم القبطي، يوافق اليوم الاثنين، 12 بابة وفقا للتقويم القبطي، يذكر السنكسار أنه في مثل هذا اليوم من سنة 224 ميلادية، تنيَّح – توفي- الأنبا ديمتريوس الأول والـ12 من باباوات الإسكندرية.

كما يذكر أن الأنبا ديمتريوس كان فلاحًا أميًّا، لا يعرف القراءة والكتابة، وكان متزوجًا، وأقام مع زوجته سبعًا وأربعين سنة، إلى أن اختير بطريركًا، ولم يعرف أحدهما الآخر معرفة الأزواج، وقبل نياحة البابا يوليانوس، ظهر له ملاك الرب في رؤيا وأخبره بأن الرجل الذي سيأتي إليه حاملًا عنقود عنب هو الذي سيخلفه في الكرسي البطريركي.

وفي اليوم التالي، جاء ديمتريوس حاملًا عنقود عنب إلى البابا يوليانوس، الذي أعلن أمام الجميع أنه البابا الجديد، بحسب الاعتقاد المسيحي.

وضع الحساب الأبقطي

بعد توليه الكرسي البطريركي، تعلم القراءة والكتابة ودرس كتب الكنيسة وتفاسيرها، ووضع البابا الـ 12 الحساب الأبقطي الذي بناء عليه يتم تستخرج مواقيت الأصوام على قواعد ثابتة، حيث ضم الصوم الأربعيني إلى أسبوع الآلام بعد أن كان يصام كل منها منفصلا ليصبح الصوم الكبير 55 يوما، وظهر في أيامه مخالفون منهم إقليمس وأوريجانوس وأريانوس وغيرهم ووضعوا كتبا مخالفة فحرمهم، وظل يعمل على تعليم الأقباط حتى تنيح -توفي- عن عمر ناهز المائة وخمس سنوات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق