القمة الـ16.. كل ما تريد معرفته عن مجموعة بريكس - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

تستضيف روسيا القمة السادسة عشرة لمجموعة البريكس في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر تشرين الأول الجاري في قازان، وهي أول قمة على الإطلاق منذ توسيع عضوية المجموعة من خمس دول إلى عشر دول.

تأسست المجموعة من أربعة أعضاء في عام 2006 من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين، بهدف إنشاء آلية تعاون جديدة تمثل نقاط القوة ومصالح بلدان الأسواق الناشئة، وقد أُطلق على المجموعة في البداية اختصار BRIC استناداً إلى الأحرف الأولى من أسماء أعضائها المؤسسين.

وقد شهدت المجموعة أول توسع لها في عام 2010 عندما انضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة، ما دفع إلى تغيير الاختصار إلى BRICS بريكس، وحدث التوسع الثاني في يناير كانون الثاني من العام الجاري 2024، عندما رحبت المجموعة بالمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وإيران وإثيوبيا.

وتضم مجموعة «بريكس» حالياً، 10 دول، هي: الصين وروسيا والبرازيل، والهند، وجنوب إفريقيا، ومصر، والإمارات والسعودية وإيران، وإثيوبيا.

وفي سبتمبر أيلول الماضي، صرَّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن 34 دولة أعربت عن اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة «بريكس».

اقتصاد بريكس

تشير بيانات البنك الدولي إلى أنه بدءاً من عام 2023، شكلت مجموعة البريكس 27% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و45% من سكان…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق