"الشقيقات السبع".. القمر الأحدب يقترن بعنقود نجوم الثريا - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

تشهد سماء الوطن العربي مساء اليوم، رصد اقتران القمر الأحدب المتزايد بعنقود نجوم الثريا، الذي يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع؛ بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.
وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة, إن القمر يرصد في السماء بعد بداية الليل، لكن عنقود الثريا لا يمكن رؤيته من داخل المدن؛ بسبب التلوث الضوئي وكذلك وجود ضوء القمر، لذلك هناك حاجة إلى استخدام المنظار بعد حلول ظلمة الليل إذ سيظهر القمر وعنقود الثريا في نفس مجال الرؤية في منظر جميل، كما سيمر القمر أمام بعض نجوم الثريا ويحجبها، وهي فرصة كذلك للتصوير الفلكي.
وأشار إلى أن عنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر، لكنه بمظهر ضبابي، إذ يتكون العنقود من نجوم شاي تشكلت قبل 100 مليون سنة، وذلك من انهيار سحابة غازية بين النجوم، وأكبر أعضاء هذا العنقود نجوم زرقاء وبيضاء أعرض خمس مرات من الشمس.

400 سنة ضوئية

وأوضح أبو زاهرة أنه نظرًا لبعدها مسافة 400 سنة ضوئية تقريبًا، فإن نجوم الثريا ضمن حد الرؤيا بالعين المجردة، وعند النظر إليها في إحدى الليالي الصافية يمكن بسهولة تمييز ألمع ستة نجوم فيها.
وكان العرب يعتبرون أن من يرى سبعة منها يكون قوى البصر وقليل هم الذين يستطيعون تمييز تسعة أو عشرة، بشرط أن يكون الرصد بعيدًا عن أضواء المدن، وأن تكون عين الراصد قد ألفت الظلام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق