بسبب الخنازير البرية والحشرات.. تلف جزء هام من صابة الرمان في القيروان - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بسبب الخنازير البرية والحشرات.. تلف جزء هام من صابة الرمان في القيروان - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 03:39 مساءً

بسبب الخنازير البرية والحشرات.. تلف جزء هام من صابة الرمان في القيروان

نشر بوساطة جمال الدين الذهبي في الشروق يوم 19 - 10 - 2024

alchourouk
أكد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالقيروان المولدي الرمضاني، أن صابة الرمان في ولاية القيروان تعتبر طيبة خلال هذا الموسم الفلاحي لكن جزءا هاما منها تضرر بسبب عدة عوامل أهمها إرتفاع درجات الحرارة وتكاثر الحشرات الضارة بالفاكهة والمؤثرة على جودتها بالإضافة الى تواتر هجمات الخنازير الوحشية على الضيعات الفلاحية بحثا عن بديل غذائي لها بسبب تواصل سنوات الجفاف ونقص المرعى ونقاط المياه .
وقد طالب الرمضاني بضرورة تنظيم حملات صيد للتصدي لتكاثر هذه الآفة مع دعم الفلاحين لتجاوز صعوباتهم .
ومن جهتهم، أكد عدد من صغار الفلاحين أنهم يواجهون صعوبات كبيرة لإنجاح صابة الرمان خاصة في ظل إرتفاع كلفة الإنتاج ( الري ،الاسمدة والأدوية ) وعدم دعمهم أوجبر أضرارهم من قبل وزارة الفلاحة، مطالبين بضرورة تدخل خلايا الإرشاد التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقيروان والتي اعتبروها غائبة لمساعدتهم خلال مراحل نمو غلال الرمان بمداوة الحشرة الضارة والحد من تكاثرها وكيفية الري الناجع .
يذكر ان موسم جني الرمان في القيروان إنطلق منذ شهر سبتمبر ويتواصل إلى غاية شهر نوفمبر وسط تقديرات المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقيروان لصابة هذا الموسم الفلاحي الحالي ب13 ألف طنا متأتية من أصول وشتلات مغروسة على مساحة تتجاوز ال 1850 هكتارا بمناطق إنتاج تتوزع خاصة على معتمديات الشبيكة ، القيروان الجنوبية والسبيخة .
ويفوق عدد أصول الرمان المليون أصل منها 890 ألف منتجة و115 ألف عودا فتيا وحوالي 45 ألف شجرة مسنة.
ويذكر أن ولاية القيروان تحتل المرتبة الثالثة وطنيا في إنتاج الرمان عالي الجودة والمذاق بأصناف محلية على غرار القابسي والقلعي والتونسي وأصناف أجنبية موجهة لإنتاج العصير .
ويوجه جزءا هام من الانتاج الى السوق المحلية فيما تصدر كميات الى السوق الليبية خاصة .
الأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق