عاجل

«الري»: إزالة 87 ألف حالة تعدي على مجرى نهر النيل منذ 2015 - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الري»: إزالة 87 ألف حالة تعدي على مجرى نهر النيل منذ 2015 - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 10:27 صباحاً

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة أعمال قطاع حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه، وإزالة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه.

إزالة التعديات على نهر النيل

وأوضح وزير الري، أن أجهزة الوزارة تواصل مجهوداتها لإزالة التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره، حيث تم إزالة حوالي 87 ألف تعدي على مجرى نهر النيل منذ عام 2015 وحتى الآن، في إطار حملة إنقاذ نهر النيل من خلال حملات مكثفة لإزالة التعديات بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية وأجهزة المحافظات، كما تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة رقم 23 لإزالة التعديات على مجرى نهر النيل والتي تم خلالها إزالة 377 تعديا على مساحة تزيد عن 20 ألف متر مربع، مؤكدا استمرار أعمال إزالة التعديات على نهر النيل بمنطقة منيل شيحة بالقاهرة.

ووجه وزير الري باتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء التعديات في المهد من خلال وضع خطة استباقية شاملة تتعامل مع التعديات في مراحلها المبكرة قبل تفاقمها، مع دراسة كل الحالات بشكل دقيق.

وتواصل أجهزة قطاع تطوير وحماية نهر النيل وبالتنسيق مع الهيئة العامة المصرية للمساحة، أعمال الرفع المساحي لأراضي طرح النهر من خلال خطة موضوعة تمتد على طول مجري نهر النيل بالمحافظات النيلية الستة عشر، والتي انتهت بالفعل في محافظة الدقهلية، وتجرى الآن بمحافظات أسوان والأقصر والمنيا وبني سويف.

رقمنة أعمال قطاع تطوير وحماية نهر النيل

وفي إطار السعي لرقمنة أعمال قطاع تطوير وحماية نهر النيل، فإنه يجري حاليا دراسة إنتاج خرائط هيدروطوبوغرافية حديثة لنهر النيل، بالتعاون مع هيئة المساحة المصرية ومعهد بحوث النيل، فيما يعرف بمشروع إنتاج خرائط رقمية طبوغرافية حديثة لنهر النيل، وبما يسهم في إحكام المتابعة لنهر النيل ومنافعه.

كما وجه وزير الري، بالتنسيق بين قطاع التخطيط وقطاع حماية نهر النيل وفرعيه لتعظيم الاستفادة من المنظومة الرقمية للمتغيرات المكانية لتحديد المخالفات على المجاري المائية فور حدوثها وبصفة خاصة نهر النيل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق