عاجل

مميته .. تحذيرات من مشروبات الطاقة على صحتك - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مميته .. تحذيرات من مشروبات الطاقة على صحتك - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 08:35 صباحاً

أصدر خبراء الصحة تحذيرا شديدا بشأن مشروبات الطاقة بعد أن كشفت دراسة عن وجود صلة محتملة بين هذه المشروبات وحالة تهدد الحياة.

إن ارتفاع شعبية مشروبات الطاقة، التي تُستخدم لمكافحة التعب في كثير من الحالات، يعني أن الناس يستهلكون في كثير من الأحيان كمية كبيرة من السكر والكافيين دفعة واحدة.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، تحتوي هذه الأنواع من المرطبات على كمية من الكافيين تتراوح بين 80 إلى 300 ملليجرام لكل وجبة - مقارنة بـ 100 ملليجرام الموجودة في كوب من القهوة .

وتحتوي العديد من مشروبات الطاقة على مكونات إضافية مثل التورين والغوارانا، والتي يُعتقد أنها تساهم في حدوث تغييرات في معدل ضربات القلب وضغط الدم ووظائف القلب الأخرى. كما يمكن أن تؤدي هذه الأنواع من المشروبات إلى تعطيل النظام الكهربائي للقلب.

تحذيرات من مشروبات الطاقة

وإذا حدث هذا فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة باضطرابات في نظم القلب، وهو ما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة مثل السكتة القلبية. وفي مقال افتتاحي مصاحب كتب بيتر شوارتز من مركز اضطرابات نظم القلب الوراثية ومختبر علم الوراثة القلبية الوعائية في ميلانو بإيطاليا: "قد يقول المنتقدون عن هذه النتائج إنها مجرد علاقة بالصدفة. ونحن، فضلاً عن مجموعة مايو كلينيك، ندرك تمام الإدراك أنه لا يوجد دليل واضح وحاسم على أن مشروبات الطاقة تسبب بالفعل اضطرابات في نظم القلب تهدد الحياة وأن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات، ولكننا سنكون مقصرين إذا لم ندق ناقوس الخطر.

وقد بحثت الدراسة في البيانات الطبية لـ 144 مريضاً نجوا من السكتة القلبية بعد العلاج الطارئ. ووجدت النتائج أن سبعة منهم - تتراوح أعمارهم بين 20 و42 عاماً - تناولوا مشروبات الطاقة قبل فترة من الحدث الذي يهدد الحياة. واحتاج ستة منهم إلى علاج بالصدمات الكهربائية، بينما احتاج شخص واحد إلى الإنعاش اليدوي.

وقال الدكتور مايكل أكرمان، أخصائي أمراض القلب الوراثية في مايو كلينيك ومؤلف الدراسة، إن هناك "ارتباطًا زمنيًا" بين مشروبات الطاقة والنوبات القلبية المفاجئة. لكنه اعترف بأن عوامل أخرى ربما تكون سبب النوبات، مثل الحرمان من النوم والجفاف والصيام الشديد، حسبما ذكرت صحيفة التلغراف . وقال: "من المرجح أن الاستهلاك غير المعتاد لمشروبات الطاقة اجتمع مع متغيرات أخرى لخلق "عاصفة مثالية" من عوامل الخطر، مما يؤدي إلى السكتة القلبية المفاجئة لدى هؤلاء المرضى".

وكشف الأطباء إن يزيد الكافيين من معدل ضربات القلب، ويزيد من التركيز، ويبقي الناس مستيقظين لفترة أطول ويمنعهم من النوم. يمكن أن يكون الكافيين مفيدًا للبالغين. 

تقول الكثير من الدراسات أن تناول فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا، اعتمادًا على كمية الكافيين في كل مشروب، قد يكون مفيدًا لأمراض القلب" ومع ذلك، كانت أقل حماسًا بشأن السكر المكرر الموجود في مشروبات الطاقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق