اعرف قيمة التعويضات من نزع ملكية العقارات الخاصة للمنفعة العامة - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اعرف قيمة التعويضات من نزع ملكية العقارات الخاصة للمنفعة العامة - تدوينة الإخباري, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 02:54 صباحاً

في إطار اهتمام الدولة في إنشاء  المشروعات القومية  والعامة،  صدر قانون نزع ملكية العقارات الخاصة للمواطن لتحقيق المنفعة العامة، علاوة على إنشاء شبكة الطرق القومية، لكن ما شأن المتضررين من تطبيق أحكام هذا القانون، وفقاً لما نصت عليه المادة الرابعة من قانون رقم 10 لسنة 1990، يرصد موقع تحيا مصر قيمة التعويضات للمتضرين من نزع  ملكية العقارات  الخاصة للمنفعة العامة.

قيمة التعويضات الحالات المتضررة من نزع ملكية العقارات الخاصة للمنفعة العامة

ويتم إتباع الإجراءات التالية لحساب قيمة التعويضات الحالات المتضررة من نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، وعلى وزارة الشؤون البلدية والقروية إرسال بلاغ إلى الوزارة المالية بالمواقع المخصصة للاستعمالات العامة، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ الاعتماد النهائي للمخطط، علي أن تقدر لجنة التقدير التعويض المستحق عنها وفقاً لما يأتي:

ـ وفق سعر المتر المربع لهذه الأراضي قبل  التخطيط ، بشرط صرف التعويض خلال سنتين من تاريخ التخصيص.

ـ سعر المتر المربع في حينه، إذا كان التعويض سيصرف بعد مضي سنتين من تاريخ التخصيص.

بالنسبة إلى ما هو واقع خارج حدود حماية التنمية


ـ الأرض البيضاء (الفضاء) المملوكة الواقعة خارج حدود التنمية التي تزيد مساحتها على عشرة آلاف متر مربع ولم يسبق أخذ النسبة النظامية منها، ومر بها طريق رئيس معتمد؛ فلا يعوض المالك عما يقتطع منها في حدود ما نسبته (12%) من مساحاتها، مع مراعاة الأخذ بما يأتي :

ـ الأرض البيضاء (الـفـضاء) الـمـملوكة التي سبق أن مر بها طريق رئيس، وكانت نسبته أكثر من (12%) من مساحاتـها؛ تعوّض الجهة صاحبة المشروع المـالك عما زاد على تلك النسبة.
ـ لا يعوض المالك عما يقتطع من أرضه إذا لم تتجاوز المساحة المقتطعة نسبة الـ (12%)، بشرط أن يكون الباقي من مساحة الأرض بعد الاقتطاع  عشرة آلاف متر مربع فأكثر.


ـ يعوض المالك عن المساحة الناقصة عن عشرة آلاف متر مربع إذا لم تتجاوز المساحة المقتطعة من أرضه نسبة الـ (12%).
ـ  إذا كانت المساحة الباقية بعد الاقتطاع من الأرض عشرة آلاف متر مربع فأكثر، يعوّض المالك عما زاد من المساحة المقتطعة على نسبة الـ (12%).
ـ يعوض المالك عما يقتطع من أرضه إذا كانت النسبة المقتطعة لمصلحة المشروع أكبر من نسبة الـ (12%)، وكان الباقي من مساحة الأرض بعد الاقتطاع أقل من عشرة آلاف متر مربع، وذلك بتعويضه عن فرق المساحة الناقصة عن عشرة آلاف متر مربع، إضافةً إلى تعويضه عن زيادة فرق نسبة الـ (12%) مطروحًا منها ما عُوِّض به عن فرق المساحة الناقصة عن عشرة آلاف متر مربع.

بالنسبة إلى ما هو واقع خارج حدود .. اعرف قيمة التعويضات

ـ  الأرض البيضاء (الفضاء) المملوكة التي مر بها طريق رئيس وأُخذت منها نسبة أقل من الـ (12%) لمصلحة الطريق الرئيس، ثم مر بهـا بعد ذلك طريق رئيـس آخـر معتمد، فيتم مراعاة الأخذ بما يأتي :

ـ لا يعوض مالك الأرض عما يقتطع منها بعد ذلك إذا لم يتجاوز المقتطع منها في السابق واللاحق نسبة الـ (12%)، بشرط أن يكون الباقي من مساحة الأرض بعد الاقتطاعين السابق واللاحق عشرة آلاف متر مربع فأكثر.
ـ  لا يعوض المالك عن المساحة الناقصة عن عشرة آلاف متر مربع إذا لم تتجاوز المساحة المقتطعة من الأرض سابقًا ولاحقًا نسبة الـ (12%).
ـ يعوض  المالك عن فرق الزيادة في المساحة على نسبة الـ (12%) السابقة واللاحقة إذا كانت المساحة الباقية بعد الاقتطاعين أكبر من  عشرة آلاف متر مربع.
ـ  إذا كانت المساحة الباقية بعد الاقتطاعين أقل من عشرة آلاف متر مربع، وكانت المساحة المقتطعة أكبر من نسبة الـ (12%)، يعوّض المالك عن فرق المساحة الناقصة عن  عشرة آلاف متر مربع، إضافةً إلى تعويضه عن زيادة فرق نسبة الـ (12%) مطروحًا منها ما عوِّض به عن فرق المساحة الناقصة عن  عشرة آلاف متر مربع.
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق