دراسة جديدة تكشف سبب الشيب قبل سن الثلاثين.. ما علاقة التوتر؟ - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دراسة جديدة تكشف سبب الشيب قبل سن الثلاثين.. ما علاقة التوتر؟ - تدوينة الإخباري, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 01:32 صباحاً

تعد الخصلات الفضية واحدة من أكثر العلامات وضوحًا للشيخوخة، ومع ذلك فإن ظهور الشعر الرمادي لا يعني بالضرورة تعرض حياتك للخطر، وفي الوقت نفسه الشيب جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة، ولكنه يبدأ في الظهور مبكرًا لدى بعض الأشخاص مقارنةً بالآخرين، فما هو سبب الشيب قبل سن الثلاثين؟

تحدث موقع «Health»، عن سبب الشيب قبل سن الثلاثين، موضحًا أنه يمكن أن يكون الشيب المبكر نتيجة لعدة عوامل، أبرزها العوامل الوراثية، بالإضافة إلى التوتر و التعرض للعوامل البيئية مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية.

ويحصل الشعر على لونه من الميلانين، وهي الصبغة التي تحدد لون الشعر والعينين والجلد، ومع مرور الوقت، تبدأ الخلايا التي تنتج الميلانين في التآكل أو التوقف عن العمل، مما يؤدي إلى نقص الميلانين وظهور الشعر الرمادي أو الأبيض.

متى يُعتبر الشيب مبكرًا؟

يختلف توقيت ظهور الشيب المبكر حسب العِرق، بالنسبة لأصحاب البشرة البيضاء، يمكن اعتبار الشيب مبكرًا إذا ظهر قبل سن العشرين، وللآسيويين قبل سن 25، وللأفارقة قبل سن 30، كما أن التدخين يُعَدّ من العوامل التي تسهم في ظهور الشعر الرمادي المبكر.

عوامل طبية ووراثية

وفي بعض الحالات النادرة، قد يرتبط الشيب المبكر بمشكلات صحية مثل البهاق أو اضطرابات الغدة الدرقية، وهناك أيضًا بعض الأمراض الوراثية التي قد تؤدي إلى فقدان اللون في الشعر.

علاقة التوتر بالشيب

أظهرت دراسات حديثة أن التوتر قد يكون عاملاً رئيسيًا في ظهور الشعر الرمادي، وأشارت إلى أن التوتر النفسي يمكن أن يؤثر على الخلايا الجذعية الصبغية، مما يؤدي إلى فقدان الميلانين بشكل أسرع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق