عاجل

أزياء خاصة لرواد الفضاء في رحلة «أرتيميس 3» إلى القمر - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

ميلانو - أ ف ب
سيتم تزويد رواد الفضاء المشاركين في رحلة «أرتيميس 3» التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» إلى القمر، المقررة في أيلول/سبتمبر 2026، بـ بدلات فضائية من تصميم دار «برادا»، حيث تم عرض نموذجها يوم الأربعاء في ميلانو.
ويُتَوقَّع أن تعيد رحلة «أرتيميس 3» رواد الفضاء إلى سطح القمر للمرة الأولى منذ نهاية برنامج «أبولو»، وعُهِد بتصميم البدلات الفضائية إلى شركة «أكسيوم سبايس» الأمريكية التي تتعاون لهذا الغرض مع دار «برادا»، في ميلانو الإيطالية.
ويغلب اللون الأبيض على الأزياء الجديدة، كما في تلك التي ارتداها رواد الفضاء في برنامج «أبولو»، وبها لمسات رمادية وأشرطة حمراء مشابهة لتصميم المركب الشراعي الإيطالية «لونا روسا».
وتخلو البدلات الجديدة من أي طابع ثوري، لكنها مصممة لتوفير أقصى قدر من الراحة لرواد الفضاء.
وصنعت القفازات على قياس كل رائد فضاء، والأحذية مُعدَّة لتحمّل درجات الحرارة القصوى والتضاريس غير المستوية، وتتيح التحكم بالضغط الداخلي، واتقاء الإشعاعات، وتوفّر بطاريتها الطاقة ثماني ساعات.
وقال رئيس شركة «أكسيوم سبايس» مات أوندلر في ميلانو: إن رواد الفضاء سيواجهون بيئات قاسية وخطرة خلال مهمة «أرتيميس 3+» التي ستنطلق بعد عامين، مشيراً إلى أن إحدى أهداف ناسا هي اكتشاف الحفر المائية في القطب الجنوبي، أحد أبرد الأماكن في الكون.
ومن جانبه، أوضح مدير برنامج الأزياء في «أكسيوم سبايس» راسل رالستون أن العزل الحراري للأحذية لتحمّل درجات الحرارة القصوى كان تحدياً تقنياً.
وتابع: «النموذج المشترك بين «برادا» و«أكسيوم» صمم ليكون قابلاً للتكيف مع مختلف القياسات وملائماً للجنسين، حيث ستنقل «أرتيميس 3» أول امرأة إلى القمر».
وأضاف رالستون أن التصميم يجمع بين الهندسة والعلوم والفن لضمان راحة وأمان رواد الفضاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق