عاجل

ماكرون لـ نتنياهو: دولتكم نشأت بقرار أممي.. والأخير يستشيط غضباً ويرد! - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماكرون لـ نتنياهو: دولتكم نشأت بقرار أممي.. والأخير يستشيط غضباً ويرد! - تدوينة الإخباري, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 02:53 مساءً

حرب كلامية جديدة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في ظل التصعيد المحتدم في قطاع غزة ولبنان والهجوم الإسرائيلي الأخير على قوات حفظ السلام "اليونيفيل". حيث أعاد ماكرون تذكير نتنياهو بطريقة التى أنشأت بها إسرائيل والذي تمت بقرار من الأمم المتحدة مما آثار غضب رئيس الحكومة الإسرائيلية وانتقذ هذه التصريحات الصادرة من قصر الإليزيه.

ماكرون: قرار الأمم المتحدة هو الذي انشأ إسرائيل

وقال ماكرون إن:" على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ألا ينسى أن قرار الأمم المتحدة هو الذي انشأ إسرائيل".

نتنياهو- ماكرون

وأشار الرئيس الفرنسي خلال جلسة مغلقة لاجتماع مجلس الوزراء: "يجب على نتنياهو ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة. وبالتالي، لا ينبغي له أن يحرر نفسه من قرارات الأمم المتحدة". 

وتصريحات  ماكرون  تشير إلى قرار الأمم المتحدة رقم 181 الذي اعتمد في 29 نوفمبر1947.

نتنياهو يرد على ماكرون

وبدوره علق مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلاً:" "تذكير للرئيس الفرنسي لم يكن قرار الأمم المتحدة هو الذي أنشأ دولة إسرائيل، بل النصر الذي تحقق في حرب الاستقلال بدماء مقاتلينا الأبطال، وكثير منهم من الناجين من المحرقة، بما في ذلك من نظام فيشي في فرنسا"

وأضاف مكتب رئيس الوزراء: "من الجدير بالذكر أيضًا أنه في العقود الأخيرة، وافقت الأمم المتحدة على مئات القرارات المعادية للسامية ضد دولة إسرائيل، والتي تهدف إلى إنكار حق الدولة اليهودية الوحيدة في الوجود وقدرتها على الدفاع عن نفسها".

وجاءت تصريحات الرئيس الفرنسي في إطار عملية إسرائيل في جنوب لبنان والحوادث الأخيرة المتعلقة بقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، والتي شهدت قيام القوات الإسرائيلية بإطلاق النار على مواقع اليونيفيل على طول الحدود. 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، طلب نتنياهو من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إجلاء جنود اليونيفيل من مواقعهم في جنوب لبنان.

وأضاف نتنياهو أن "الجيش الإسرائيلي طلب هذا مرارا وتكرارا ولقي رفضا متكررا، الأمر الذي من شأنه أن يوفر لإرهابيي حزب الله دروعا بشرية".

ورفض جوتيريش دعوة نتنياهو للإجلاء، وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن "قوات حفظ السلام لا تزال في جميع المواقع، وأن علم الأمم المتحدة لا يزال يرفرف". 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق