%99نسبة الإنجاز بمصنعين للبندورة بقيمة 3.2 مليون دينار في الأغوار الجنوبية - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
%99نسبة الإنجاز بمصنعين للبندورة بقيمة 3.2 مليون دينار في الأغوار الجنوبية - تدوينة الإخباري, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 08:24 مساءً

قال وزير الزراعة خالد حنيفات، الثلاثاء، إن الوزارة عملت على مبادرتين في مجال التصنيع الغذائي، أولها مبادرة مرتبطة بالمناطق التي لا يوجد فيها مدن صناعية كمنطقة الأغوار الجنوبية.

وأضاف حنيفات لـ"المملكة"، أن الوزارة حصلت على 130 دونما من سلطة وادي الأردن، واستقطبت مستثمرين أردنيين لفتح مشاريع في المنطقة بدءا بمصنعين بقيمة 3.2 مليون دينار لرب البندورة ومركزات البندورة من تجفيف وتفريز وبودرة وكلها مطلوبة للأسواق المحلية للتصدير.

وبين أن نسبة الإنجاز في المصنعين بلغت 99%، وهما اللذان سيعملان على توفير ما لا يقل عن 300 فرصة عمل، موضحا أن الوزارة تتوسع بجذب مستثمرين آخرين ليصل عدد فرص العمل إلى قرابة 1000 فرصة.

"يحقق هذا المشروع تشغيلا للأردنيين، وهو سلعة إحلالية بدل المستوردة وهذا يوفر عملة صعبة، كما توجد قيمة مضافة غير مباشرة عبر تشغيل المزارعين من خلال الزراعة التعاقدية" وفقا لحنيفات.

ويعمل هذا المشروع على امتصاص الفائض من المنتج الزراعي خصوصا مادة البندورة وأصنافا أخرى من الخضروات والمنتجات الزراعية، بحسب حنيفات مشيرا إلى أن المشروع يحقق الأمن الغذائي أيضا لأنه يحافظ على المنتج المُصنَع لسنوات وليس كما تكون طازجة.

ولفت حنيفات إلى أن المستثمرين في هذا الموقع يستفيدون من امتيازات أسعار الطاقة لمدة 5 سنوات نظرا لترفيع الموقع إلى منطقة تنموية صناعية، بحيث يكون لهم خصم 75% أول سنتين، و50% ثاني سنتين، و25% في السنة الأخيرة.

وأشار إلى أن الدعم والحوافز لمنطقة الأغوار الجنوبية سيعمل على زيادة الطلب على الاستثمار، حيث استفاد المستثمرون أيضا من أسعار المناولة لدعم التصدير، بالإضافة إلى خصم 50% على أجور العمالة لمدة 3 سنوات.

7 مصانع منجزة بالكامل

وتحدث حنيفات عن المبادرة الثانية وهي المدن الصناعية لتشجع الاستثمار في التصنيع الغذائي من خلال دفع 5 سنوات أجور للمستثمر في المدينة الصناعية للتصنيع الغذائي.

وأضاف "يوجد لدينا قروض بقيمة نصف مليون دينار بفائدة 2%، وندعم المستثمر من خلال حمايته من المستوردات من الخارج حتى يكون الإنتاج محلي".

وأنجزت وزارة الزراعة ما يقارب 7 مصانع بشكل كامل، من بينها 3 مصانع في مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية في الكرك، ومصنعين في الأغوار الجنوبية، بالإضافة إلى مصنع في القطرانة لتصنيع الصوف ونسبة الإنجاز به 100% بانتظار تركيب خط الإنتاج، ومصنع "لكريم الصبار" تعمل الوزارة على إنشاؤه من خلال زراعة حوالي 1000 دونم من الصبار في منطقة الأبيض التابعة لمحافظة الكرك، على ما أوضح الحنيفات.

وتأمل الحنيفات أن يصل عدد المصانع العام القادم من 10-15 مصنعا للاسفادة من الحوافز، حيث أن هذه المصانع تساعد على التخلص من الفائض من المنتج وتشغيل الأردنيين والحد من استيراد المواد الغذائية.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق