عاجل

توقيع 40 اتفاقية ومذكرة تفاهم بختام اليوم الأول للمنتدى اللوجستي العالمي 2024 - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
توقيع 40 اتفاقية ومذكرة تفاهم بختام اليوم الأول للمنتدى اللوجستي العالمي 2024 - تدوينة الإخباري, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 02:45 مساءً

الرياض - مباشر: شهد اليوم الأول لفعاليات المنتدى اللوجستي العالمي 2024، الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبتنظيم من وزارة النقل والخدمات اللوجستية في الرياض خلال الفترة من 12–14 أكتوبر الجاري، توقيع أكثر من 40 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

وانطلقت فعاليات المنتدى، بحسب بيان من وزارة النقل والخدمات اللوجستية، بجلسة وزارية شكَّلت منصة للقادة الدوليين من مختلف أنحاء العالم؛ لمناقشة أحدث اتجاهات التطور في قطاع الخدمات اللوجستية، ثم تلاها افتتاح الجلسات العامة بكلمة وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح بن ناصر الجاسر، استعرض خلالها دور القطاع اللوجستي المتنامي، ودعا إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لدفع التقدم المستدام لهذا القطاع في السنوات المقبلة.

كما شارك الجاسر في جلسة حوارية مع كل من وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، ووزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات سهيل بن محمد المزروعي، ووزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان وسعيد بن حمود المعولي، ونائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل المصري كامل الوزير، وقد ناقشت الجلسة أهمية الاستثمار في البنية التحتية اللوجستية في ضوء خطة المملكة لاستثمار تريليون ريال تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

واستعرض الوزراء خلال جلستهم إمكانات الاستثمار في قطاع الخدمات اللوجستية لتحقيق عائد كبير على المستوى الوطني، في ظل استثمارات المملكة التي بلغت 200 مليار ريال حتى الآن، من خلال توسيع فرص التعليم والتوظيف، وتعزيز النمو في القطاعات الأخرى.

وفي جلسة حوارية أخرى، شارك فيها كل من نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية رميح الرميح، رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، بود دار نائب الرئيس التنفيذي لسياسات الشحن والشؤون الحكومية في مجموعة MSC، نوقشت ضرورة مواجهة التحديات الإقليمية لتعظيم فوائد الموقع الاستراتيجي للمملكة وتعزيز الاتصال العالمي.

وناقش وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء والمبعوث الخاص لشؤون المناخ عادل الجبير، الطبيعة المعقدة لحركة التجارة العالمية والعوامل التي تؤثر على بنيتها.

وتناول رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز الدعيلج، دور الشحن الجوي في تأكيد المكانة الريادية للمملكة في قطاع الخدمات اللوجستية العالمي.

كما استعرض رئيس الهيئة العامة للموانئ الأستاذ عمر حريري مستقبل صناعة النقل البحري في المملكة، في ظل الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي تتمتع به المملكة خاصة عبر شواطئها الشرقية والغربية.

وقد شهد المنتدى في يومه الأول، توقيع أكثر من 40 اتفاقية ومذكرة تفاهم بحضور قادة قطاع الخدمات اللوجستية العالمية، تهدف إلى تعزيز التواصل داخل القطاع بشكل أكبر؛ حيث أعلنت وزارة النقل والخدمات اللوجستية عن توقيع مذكرات تفاهم مع الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو)؛ لإنشاء مراكز إقليمية جديدة لتوريد المستلزمات الطبية، كما أعلنت الأكاديمية السعودية اللوجستية عن سلسلة من المبادرات التدريبية بالتعاون مع نيوم وجامعة القصيم ووكالة الصالحية للخدمات اللوجستية.

ووقعت الهيئة العامة للطيران المدني اتفاقيات مع عدة شركات، منها العليان للخدمات اللوجستية والبحري، ومجموعة دانفوس، إضافة إلى إعلانها عن استثمارات جديدة، وتسليم تراخيص عدد من مناطق الخدمات اللوجستية المتكاملة الخاصة.

وسيختتم المنتدى فعالياته اليوم الاثنين، بعد استكمال مناقشاته حول مستقبل القطاع، وإتاحة الفرصة لقادة الخدمات اللوجستية العالمية؛ لمشاركة رؤاهم حول الحلول المحتملة للتحديات الملحة التي تواجه القطاع حالياً، ومن المتوقع كذلك توقيع المزيد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم؛ ما يمثل تقدماً كبيراً في تعزيز تقدم القطاع.

لتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

وزير النقل: افتتاح مترو الرياض خلال أسابيع قليلة

وزير الاستثمار: إتاحة 4 مطارات للقطاع الخاص خلال العام المقبل

الاستثمار الأجنبي المباشر بالسعودية يرتفع إلى 221.16 مليار دولار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق