باحتياطات 3.6 مليار برميل..حقل" عصب النفطي "في الإمارات يشهد تطوير مستمر لزيادة الانتاج - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

السبت 12 أكتوبر 2024 | 08:28 مساءً

حقل عصب النفطي في الإمارات من أهم اعمدة انتاج النفط في الإمارات

بدر القحطاني

يعتبر قطاع الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أعمدة الاقتصاد  ،وياتي حقل عصب النفطي كحلقة مهمة في سلسلة إنتاج النفط الخام في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجزءًا رئيسًا من إستراتيجيتها لزيادة الإنتاج، لتعزيز موقعها ضمن كبار منتجي النفط العالميين.

اقرأ ايضا:"أدنوك الإمارتية " تستحوذ على حصة مسيطرة في "فيرتيغلوب"

 حقل عصب النفطي من أعلى الحقول إنتاجية في البلاد

ووفقا  لـ'منصة الطاقة المتخصصة' فإن الحقل النفطي يُعد من أعلى الحقول إنتاجية في البلاد، لا سيما مع مساعي تطويره وزيادة حجم إنتاجه، بما يلبي احتياجات البلاد داخليًا وتصديريًا.

ويُعد حقل عصب النفطي مملوكًا بالكامل لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، التي تتولى أعمال تطويره من خلال التعاون مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وعدد من المقاولين الكبار حول العالم.

زيادة  "أدنوك" إنتاجها من النفط الخام

يُشار إلى أن شركة بترول أبوظبي الوطنية 'أدنوك' تعمل على زيادة إنتاجها من النفط الخام، وفق إستراتيجية تقضي بالوصول إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، بما يلبي أهداف البقاء في صدارة المنتجين بالنسبة إلى الدولة.

ما هو  حقل عصب؟

اكتُشف حقل عصب النفطي للمرة الأولى في عام 1965، وعلى الفور اتخذت إمارة أبوظبي قرارًا بأن تتولى شركة 'أدنوك' أعمال تطويره وتشغيله، ليبدأ الإنتاج رسميًا في عام 1970، أي بعد 5 سنوات فقط من اكتشافه.

وعملت شركة أدنوك على تطوير الحقل أكثر من مرة، إذ سبق أن فازت شركة 'بتروفاك' البريطانية في يناير/كانون الثاني 2009، بعقد قيمته 2.3 مليار دولار، للمساعدة في تطوير الحقل النفطي البري في أبوظبي.

كم تبلغ احتياطيات حقل عصب؟

وفقا لـ'منصة الطاقة'لا توجد حتى الآن تقارير رسمية تتحدث عن حجم احتياطيات حقل عصب، إلا أن التقديرات غير الرسمية تشير إلى أن احتياطياتها المؤكدة تبلغ في الوقت الحالي نحو 3.6 مليار برميل من خام 'مربان' عالي الجودة، بحسب ما نشرته منصة 'غلوبال إنرجي مونيتور' (Global Energy Monitor).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق