عاجل

حكومة مدبولي.. ما لها.. وما عليها ..!! - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حكومة مدبولي.. ما لها.. وما عليها ..!! - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 03:22 مساءً

ولا شك ان الحكومة الجديدة تواجه العديد من المشكلات والتحديات الاقتصادية ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: ماذا حققت الحكومه خلال الـ 100 يوم الاولي من تشكيلها.

طرحنا هذا السؤال علي عدد من الخبراء فماذا قالوا..؟!!

د. أحمد سمير خبير الاقتصاد:

زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي.. أهم الانجازات

الحكومة حرصت علي مصارحة الشعب بكل التساؤلات

قال د. أحمد سمير خلاف خبير الاقتصاد وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية أن بعد مرور قرابة 100 يوم علي تشكيل الحكومه الجديدة برئاسة المهندس مصطفي مدبولي والتي تخللها مواجهة صعوبات والتي وعدت الحكومة بتذليل تلك الصعوبات وكان علي رأسها انقطاع التيار الكهربائي والتي تعهدت الحكومة بأنهائه حيث قام رئيس الوزراء مصطفي مدبولي بعقد أول اجتماع بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد لمتابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها لحل مشكلة الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال مضيفا أنه تم العمل علي تدبير الموارد الدولارية المطلوبة لحل أزمة انقطاع الكهرباء والإعلان عن وقف تخفيف الأحمال.
أضاف أنه بعد أزمة أنقطاع الكهرباء تم وضع خطة لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي وتوفير نحو 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء وأن غلق المحلات جزء من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء مشيرا إلي أن من اهم الانجازات التي حققتها الحكومه خلال الفتره الماضيه هي زياده الاحتياط النقدي الاجنبي في البنك المركزي الي حوالي 47 مليار دولار وهو رقم كبير لم يتحقق في تاريخ مصر.
أضاف ان الحكومة واجهت أزمة أخري لا تقل أهمية عن أزمة الكهرباء وهي النقص الحاد في الأدوية وعدم توفرها بالصيدليات وتعهدت الحكومة بإنهاء هذه الأزمة خلال أسابيع مضيفا من اسباب حدوث هذه المشكلة هو خفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار الأميركي منذ مارس الماضي مما أدي إلي حدوث اضطراب في توافر الدولار لشركات الأدوية بالسعر الرسمي وبالفعل تم إيقاف بعض خطوط الإنتاج المحلية للدواء وتأخر استيراد بعض الأدوية الهامة.
أضاف مع توافر الدولار والاتفاق علي زيادة أسعار أصناف الدواء التي زادت تكلفة إنتاجها بسبب انخفاض.
 أضاف أن رئيس الوزراء أكد علي عقد اجتماع اسبوعي لشرح كيفية التعامل مع الأزمات المختلفة كنوع من المصارحة والمكاشفة وحتي يتعرف الشارع المصري علي الاوضاع الاقتصادية وكيفية مواجهتها للمشكلات المختلفة مما يعد نجاحا جديدا يضاف للحكومة في بداية مشوارها في العام الاول.

الخبير الاقتصادي د. أحمد صدقي:

فوضي الأسعار مستمرة.. والرقابة ما زالت غائبة

لابد من بذل جهود أكبر.. لمكافحة الفساد

أكد د. أحمد صدقي عضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد كلية التجارة جامعة الزقازيق ان فترة الـ 100 يوم الأولي لأي حكومة جديدة فترة تعتبر حاسمة لتقييم أدائها الأولي ومدي التزامها بوعودها ومن الإنجازات المحققة للحكومة تحسين إمدادات الكهرباء حيث شهدت البلاد تحسناً ملحوظاً في استقرار التيار الكهربائي وذلك بفضل جهود الحكومة في تعزيز الاستثمارات في البنية التحتية لشبكة الكهرباء وزيادة الطاقة الإنتاجية.
أضاف ان الحكومة عندها خطط طموحة لحل مشكلة نقص الأدوية والتي تعد من أهم القضايا التي تشغل المواطنين مع التركيز علي تحسين سلاسل التوريد وتوفير الدعم المالي للشركات المنتجة ومع ذلك يتطلب تقييم فعالية هذه الخطط متابعة مستمرة لنتائجها علي أرض الواقع مضيفا أيضا قامت الحكومة بتعزيز الشفافية والحوار المجتمعي والذي يمثل عقد المؤتمرات الأسبوعية لرئيس الوزراء خطوة إيجابية نحو زيادة الشفافية وتعزيز التواصل بين الحكومة والمواطنين وتقديم تقارير دورية عن الأداء الحكومي.
أضاف تواجه الحكومة تحديات اقتصادية كبيرة مثل ارتفاع معدلات التضخم والبطالة والتي تتطلب اتخاذ إجراءات حازمة وسياسات اقتصادية حكيمة لتعزيز النمو الاقتصادي وتحسين مستوي المعيشة للمواطنين .. وما زال المواطن لا يشعر بدور الحكومة في مواجهة فوضي الأسعار بالأسواق بعد أن غابت الرقابة وتركت التجار يحددون الاسعار كما يحلوا وقد يتطلب ذلك تعاونًا أكبر بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص وايضا يوجد ضغوط سياسية واجتماعية مما يجعل من الصعب عليها اتخاذ قرارات شجاعة قد لا تكون شعبية في المدي القصير.
أكد ضرورة الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية حيث يجب علي الحكومة مواصلة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية لتعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة.
أضاف : يجب تعزيز الحوار المجتمعي عن طريق فتح قنوات حوار مستمرة مع مختلف فئات المجتمع للاستماع إلي آرائهم واقتراحاتهم وايضا يجب علي الحكومة بذل جهود أكبر لمكافحة الفساد الذي يعتبر أحد أكبر التحديات التي تواجه مصر.

د. محمد عبدالهادي خبير الاقتصاد:

فتحت الباب علي مصراعيه لجذب الاستثمارات

نجحت في خفض الديون

قال د. محمد عبدالهادي خبير الاقتصاد بعد مرور 100 يوم علي تنصيب الحكومة المصرية الجديدة وكانت هناك حالة من التفاؤل لدي جميع الأوساط سواء العامة أو المتخصصين خاصة في مجال الاقتصاد عندما تم إعادة منصب وزير الاستثمار خاصة بعد إلغاؤه عام 2019 وبالتالي أعطت تفاؤل لدي أوساط المستثمرين في حل المشكلات التي تواجه المستثمر وبالفعل فتحت الحكومة الباب علي مصراعيه في جذب استثمارات جديدة في مناطق ودول أخري خاصة أفريقيا التي تسعي الدولة لاقامة مناطق لوجستية وتشجيع الصادرات المصرية الي افريقيا مما أدي الي ارتفاعها خلال الفترة السابقة الي 6 مليار دولار وكان اختيار حسن الخطيب وزيرا للاستثمار موفقا في ظل سعي الدولة الي جذب استثمارات اجنبية وعربية وبالفعل تم جذب استثمارات اماراتية وتفعيل بنود الاستثمار وكذلك استثمارات عربية أخري من السعودية بقيمة 5 مليار دولار مما انخفض الدين الخارجي وسجل أقل من 152 مليار دولار وبالتتابع انخفض قيمة الدولار وارتفعت قيمة الجنيه المصري.
أضاف: من اهم الانجازات الأخري اصدار مجموعة من القرارات المحفزة للاستثمار المباشر متواكبا مع قرارات وزير الاستثمار هو إعفاءات ضريبة للشركات الصغيرة والمتوسطة والتي يبلغ حجم أعمالها 15 مليون جنيه من ضريبة الأرباح والدخل والدمغة وتم الإشارة إلي إقامة نظام ضريبي مبسط ومتكامل مع فتح آفاق جديدة وطرق أخري أو صفحة جديدة مع الممولين وتأتي هذه التسهيلات ضمن استراتيجية الوزارة لمواجهة التحديات الاقتصادية بفاعلية مع رسم خارطة طريق لضم الاقتصاد غير الرسمي مع الاقتصاد الرسمي.
أضاف من أهم ما وعدت به الحكومة هو عدم انقطاع الكهرباء بعد تدبير أكثر من 2.5 مليار دولار مع تأمين الشحنات اللازمة لضمان عدم انقطاع التيار مرة أخري وبالتالي بدأت الدولة في استمرار ضخ الغاز الطبيعي المسال لمحطات توليد الكهرباء مع إعطاء الأولوية الكافية للمصانع والمواطنين بانتظام في ظل توصل الدولة لإتمام المراجعة الخاصة بصندوق النقد الدولي والتي إشارات الي تعافي الاقتصاد المصري فبدأت في ضخ استثمارات أجنبية ساهمت في تحسين ضخ الغاز وعدم انقطاع الكهرباء.

   .. ونواب الشعب:  

الخبرات الجديدة أنعشت الاقتصاد.. رغم التحديات الصعبة

وفرت مخزوناً استراتيجياً كبيراً من السلع الأساسية

اكد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ان أداء حكومة الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة التي تشكلت في يونيو الماضي بدخول دماء جديدة اليها يستحق الاشادة بالطبع لانها استطاعت ان تعبر بمصر العديد من الأزمات الاقتصادية.

وقال المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس ان أداء الحكومة الجديدة تميز بالايجابية خلال فترة الـ 100 يوم الأولي لتشكيلها واصبحت هناك تحسنات ملحوظة في الجانبي الاقتصادي والاجتماعي من خلال ما بدا واضحا في ضم الالاف من الاسر الجديدة المستحقة الي برنامج تكافل وكرامة اضافة الي ما تحقق من انجازات علي صعيد ايجاد فرص عمل جديدة للشباب وبالتالي تناقص اعداد العاطلين عن العمل واعتبر ان المرحلة القادمة ستشهد مزيد من التحسن علي كافة الأصعدة وعلينا ان نقول بكل قوة ان توجيهات القائد الرئيس عبدالفتاح السيسي لها مفعول السحر في تحسن الاداء الحكومي في كل المجالات وتوفير مخزون استراتيجي كبير من السلع الأساسية.

وصف امين مسعود امين سر لجنة الاسكان في مجلس النواب ان ما حدث من تطورات ايجابية في الأداء رغم الصعوبات التي تواجهنا تؤكد الحرص الكبير من القيادة السياسية علي تحقيق آمال وطموحات الشعب المصري في مستقبل أفضل.

اعتبر النائب حسن عمار عضو مجلس النواب أن ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة التي شكلت الحكومة الجديدة وحسن الاختيار اتي باثاره الايجابية والطيبة وجاء انعكاسًا لما تحتاجه المرحلة الراهنة من إدارة الملفات التنموية بفكر جديد ومتطور يواكب المستجدات الحالية. مشيرا إلي أن الأهداف التي أكد عليها الرئيس خارطة طريق للحكومة الجديدة في الركائز الأساسية التي لابد وأن تكون أساس طريقها للفترة الحالية وأولها محددات الأمن القومي المصري وملف بناء الإنسان المصري مع التركيز علي جذب الاستثمارات المحلية والخارجية. وتشجيع نمو القطاع الخاص. في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

وأوضح ابوالنجا المحرزي عضو الشيوخ ان حكومة مدبولي الجديدة اثبتت كفاءة كبيرة في معالجة الملفات المتازمة وحققت انفراجا ولكن والحق اقول ان هناك ملفات مازالت في حاجة الي المعالجة الجذرية خاصة ازمة انفلات الاسعار والجشع من بعض التجار الذي يجب ان نواجهه بكل قوة من اجل اصحاب الدخول المحدودة ولابد من إعادة النظر في مستويات الاسعار ومستويات الدخول ولكن رغم ذلك فالحكومة تسعي جاهدة الي ان تقضي علي كل السلبيات.

ووجهت سولاف درويش وكيلة مجلس الشيوخ تحية واشادة الي الحكومة لما تبذله من جهود الفترة الأخيرة وما نجحت فيه من وضع ركائز تنموية وتحقيق الكثير من الإنجازات رغم التحديات. مشيرة الي انها علي ثقة من أن الحكومة ستستكمل طريق التنمية المستدامة ونثق أنها ستكون قادرة علي التعامل مع التحديات التي تواجه الدولة المصرية الآن. وتحقيق دفعة قوية للصناعة والزراعة باعتبارهما إحدي الدعائم الرئيسية للاقتصاد الوطني من خلال مراجعة السياسات والتشريعات المتبعة والنظر في أي إجراءات تعوق دفع حركة الاستثمار. وكذلك العمل علي إنشاء تجمعات للصناعات الزراعية ورفع القيمة الاقتصادية المضافة للمحاصيل الزراعية.

وقال النائب خالد خلف الله إن الإصلاح الاقتصادي يظل هو الملف الأصعب أمام الحكومة وذلك في تحقيقها التوازن بين مسار العدالة الاجتماعية والعمل علي طرح رؤي وأفكار المختلفة. تسرع من وتيرة تخطي الأزمة الاقتصادية مع ضمان الاستمرار في سياسة التسعير السليم للسلع والخدمات لتحجيم معدلات التضخم. مشيرة إلي أنه من الضروري ورفع قدرات مشروعات ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة التي تستوعب عدد كبير من الشباب بتقديم المزيد من الدعم المالي والتسهيلات الائتمانية لهذه المشروعات التي تلعب دورًا هامًا في الاقتصادات الناشئة والتي تقع مصر من ضمنها.

وقالت النائبة هالة أبوالسعد أن المرحلة المقبلة مرحلة صعبة. تحتاج للتكاتف من الجميع. وهو ما تحرص عليه الحكومة خاصة في ظل الأوضاع الإقليمية والدولية المشتعلة علي الساحة. بما يدعم جهود حماية الأمن القومي. والعمل علي ترجمة طموحات وآمال المصريين وحل المشكلات المختلفة التي تواجه البلاد ودفع مصر إلي الأمام لتحقيق رؤية 2030 ومستهدفات الدولة المصرية.

 

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق