عاجل

فيروس كورونا يهدد القلب والدماغ بعد 3 سنوات من الإصابة - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فيروس كورونا يهدد القلب والدماغ بعد 3 سنوات من الإصابة - تدوينة الإخباري, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 02:01 مساءً

مفاجأة صادمة، كشفتها إحدى الدراسات العلمية الحديثة، بشأن ارتباط الإصابة بفيروس كورونا وحدوث النوبة القلبية والسكتة الدماغية، بعد الإصابة بالفيروس لما يقرب من 3 سنوات، وذلك بعد إجراء التجارب والفحوصات على حوالي ربع مليون شخص على مستوى العالم.

فيروس كورونا يهدد حياة المرضى بعد سنوات

يعد فيروس كورونا، أحد العوامل الخطيرة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لمدة 3 سنوات من الإصابة به، حسب الدراسة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا، التي نشرت في المجلة الطبية Atherosclerosis, Thrombosis, and Vascular Biology، ونشرتها صحيفة «الجارديان»، وذلك بعد فحص السجلات الطبية للمرضى.

a123014821.jpg

حينما أصيب المرضى في عام 2020 بفيروس كورونا، وقبل وجود لقاحات لتخفيف العدوى، كانوا أكثر عرضة بمرتين للإصابة بأمراض قلبية خطيرة، أو حدوث الوفاة لمدة 3 سنوات من الإصابة بالفيروس، وحسب نتائج الدراسة فإن خطر الإصابة بأمراض القلب كان أكبر، أكثر من 3 أضعاف، من الأشخاص الذين لا يوجد لديهم كوفيد في سجلاتهم الطبية.

علاقة فيروس كورونا بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

فيروس كورونا «كوفيد-19» يعد عاملا قويا، للإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية في المستقبل مثل مرض السكري أو مرض الشرايين الطرفية، أو PAD، ووجدت الدراسة أن المخاطر القلبية المرتفعة الناجمة عن العدوى لم تتضاءل بمرور الوقت، «لا توجد أي علامة على انخفاض هذا الخطر، أعتقد أن هذه واحدة من النتائج الأكثر إثارة للاهتمام والمدهشة» وفق ما أوضحه الدكتور ستانلي هازن، مؤلف الدراسة ورئيس قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في عيادة كليفلاند.

b67fde9744.jpg

بعد مرور شهور طويلة، كان أطباء الصحة يعلمون أن الإصابة بفيروس كورونا تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية: «نعلم أن العدوى تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، لذلك إذا كنت مصابًا بالإنفلونزا أو إذا أصبت بأي نوع من العدوى سواء كانت بكتيرية أو فيروسية، فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية» حسب الدكتورة باتريشيا بيست، طبيبة القلب في عيادة مايو في روتشستر بولاية مينيسوتا.

على الرغم من إجراء العديد من الدراسات حول تأثير فيروس كورونا على الصحة، إلا أنهم لم يكتشفوا السبب الرئيسي في تأثيره الطويل: «إننا لا نعرف بالضبط لماذا يكون لكوفيد 19 مثل هذه التأثيرات طويلة الأمد على الجهاز القلبي الوعائي».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق