«ميلتون» يجتاح فلوريدا.. والأرصاد: مصر بعيدة تماما عن تأثير الإعصار - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«ميلتون» يجتاح فلوريدا.. والأرصاد: مصر بعيدة تماما عن تأثير الإعصار - تدوينة الإخباري, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 11:51 مساءً

تتعرض السواحل الأمريكية لسلسلة من الكوارث الطبيعية المتلاحقة، بدأت بإعصار «هيلين» الذي ضربها قبل نحو أسبوعين، وأسفر عن أكثر من 160 قتيلا، مع ما خلّفه من تدمير واسع النطاق، ليعقبه إعصار «ميلتون» المصنف من الفئة الرابعة، والذي يتوقع الخبراء بأن يكون أعنف من سابقه، وأن يتسبب في فيضانات عارمة، وانهيارات واسعة في المباني، وتدمير البنية التحتية، حيث تتجاوز سرعة الرياح فيه أكثر 250 كيلومترًا في الساعة.

يأتي ذلك في ظل توقع خبراء الأرصاد الجوية المصرية، أن تتعرض مصر نهايات شهر أكتوبر لبعض المنخفضات الجوية في طبقات الجوي العليا، قد ينتج عنها أمطار غزيرة، وعدم استقرار في حالة الطقس.. فما علاقة تلك الأعاصير بهذه الأحوال غير المستقرة المتوقعة في مصر؟.

منخفضات جوية محتملة

يقول الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ شهر أكتوبر هو من الأشهر التي يحتمل في أواخره أن تمر بعض المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا، إذ حدثت حالات عدم استقرار قوية في مثل هذا الشهر خلال الأعوام السابقة، وذلك نتيجة مرور منخفضات جوية متعمقة أدت إلى أمطار غزيرة.

4ad0ff56cf.jpg

ويضيف «القياتي» في تصريح لـ«الوطن»، أنّ على الرغم من تلك التوقعات المحتملة، فإن تنبؤات الأرصاد تشير إلى وجود استقرار في الأحوال الجوية لمدة أسبوع مقبل على مختلف أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أنّ درجات الحرارة السائدة خلال هذه الأيام أعلى من المعدلات الطبيعية بنحو درجة إلى درجتين، إذ العظمى على القاهرة تكون عادة عند 32 درجة مئوية.

ما مدى تأثير تلك الأعاصير على مصر؟

ويؤكد عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنّ مصر والدول العربية والشرق الأوسط بعيدة تماما عن تأثير إعصار ميلتون في ولاية فلوريدا وبعض السواحل الأمريكية الأخرى، وذلك لأنّ ذلك الإعصار يبدأ تحركه من المحيط الأطلسي، ثم يتجه ناحية الغرب، ونحن بالنسبة للمحيط الأطلسي الذي يقع فيه هذا الإعصار نعتبر في ناحية الشرق، فهو يتحرك بعيدا عن الدول العربية جميعها وعن الشرق الأوسط بأكمله.

74c86c9300.jpg

الإعصار ميلتون ليس عاديا

تقول الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ الإعصار ميلتون يقع ضمن فئة الأعاصير الاستوائية في المحيط الأطلسي، وهو «ليس إعصارًا عاديًا»؛ إذ يصنف ضمن أقوى الفئات الخاصة بالأعاصير الاستوائية وهي «الفئة 5»، ما يعني أنه يحمل طاقة هائلة قادرة على تدمير مدن بأكملها، ولعل أخطر ما يميز هذا الإعصار هو سرعته الهائلة وكمية الأمطار الغزيرة التي يجلبها معه، مما يزيد من خطر الفيضانات والانهيارات الأرضية.

وتضيف الهيئة أنً موسم الأعاصير الاستوائية لهذا العام يعتبر بالفعل موسمًا غنيًا جدًا في العدد، فمع 9 أعاصير استوائية ضربت السواحل حتى الآن، وصل منها 3 أعاصير إلى المقياس 5 وهي أعاصير: «بيريل، كيرك، ميلتون».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق